ahmedlove
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ahmedlove

الحب والرومانسيه
 
love storyالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع أداب استخدام المحمول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




تابع أداب استخدام المحمول Empty
مُساهمةموضوع: تابع أداب استخدام المحمول   تابع أداب استخدام المحمول Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2009 2:48 pm



عاشراً : مراعاة أدب الرسائل:
فالجوال يشتمل على هذه الخدمة،والذي يليق بالعاقل أن يراعي الأدب في
الرسائل؛ فإذا أراد أن يرسل رسالة فلتكن جميلة معبرةأو مُبَشِّرة، أو مُعَزِّية،
أو مسلية، أو أن تكون مشتملة على ذكرى،أوحكمة،أوموعظة، أو مثل سائر،
أو نحو ذلك.
حادي عشر : التثبت في شأن الرسالة:
فإذا كانت متضمنة لمعلومة فليتثبت من صحتها.
وإذا كانت متضمنة لخبر فليكن الخبر صحيحاً لأنه سينقل
عن المُرْسِل.
وليستحضرالمُرْسِل أن رسالته ربما تدوالتها الأيدي، وانتشرت
في الآفاق؛ فله غنمها وعليه غرمها؛ فلينظر ماذا يحب أن ينقل عنه،
أو يتسبب فيه.
ومما يحسن التنبيه عليه في هذا الشأن ما يكون في بعض الرسائل من
التواصي بأمر من الأمور، دون نظر إلى مشروعيته، كالتواصي بصيام
آخر يوم من أيام السنة؛ لأنه وافق يوم الاثنين،أو أن يخصص ويوحد الدعاء
في وقت ما لأحد أو على أحد، أو أن يُحَرِّج المُرسِلُ المُرْسَل إليه بأن يرسل
الرسالة إلى عشرة أو أكثر أو أقل؛ فهذا مما لا ينبغي،وربما دخل في قبيل
البدع والمحدثات.
أما إذا تواصى الناس بالدعاء لأحد من المسلمين، أو على أحدٍ من أعداء
الملة، واغتُنِم الوقت أوالمكان فلا بأس في ذلك دون أن يشار إلى توحيد للدعاء،
أو نحوذلك.
ثاني عشر : الحذر من الرسائل السيئة:
التي تشتمل على الكلمات البذيئة، والنكات السخيفة، والرسومات القبيحة، والصورالفاضحة.
وكذلك العبارات التي تحتمل معنيين: أحدهما سيئ وهو الذي يبدو لأول وهلة،
ثم يتضح أنه معنى صحيح بعد التدقيق، أو الكلمات المتقطعة التي تزيد كلما
ضغط زر الجوال؛ ويتبين من خلال ذلك فسوق، وسوء أدب.
يقول الماوردي - رحمه الله-: (( ومما يجري مجرى فحش القول، وهجره في وجوب اجتنابه ولزوم تنكبه - ماكان شنيع البديهة، مستنكر الظاهر، وإن كان
بعد التأمل سليماً، وبعد الكشف والرويَّة مستقيماً )). أدب الدنيا والدين ص 284.
وكذلك المزاح الثقيل، واستعمال عبارات الغرام خصوصاً مع النساء اللواتي
يغرُّ بَعْْضَهُنَّ الثناءُ، ومعسول الكلام.

وكذلك العبارات المشتملة على السب، والقذف، ونحو ذلك.
فهذا كله مما يخالف الشرع، وينافي الأدب، ولا يتلاءم مع شكر هذه النعمة.
ثالث عشر: التأكد من صحة الرقم :
حتى لا تقع الرسالة بيد من ل ميُقْصَد إرسالُها إليه، فيقع الحرج، ويساء
الظن بالمرسل إن كانت رسالة لاتناسب.
رابع عشر: مراعاة الذوق، وحال المُرسل إليه:
فقد تكون الرسالة ملائمة لشخص، ولكنها غير ملائمة لآخر، وقد تكون
صالحة لأن ترسل لكبير قدر أو سنٍّ،ولا تصلح أن ترسل إلى غيره، وقد يصلح
أن يرسلها شخص ولا يصلح أن يرسلها آخر، وق دتصلح لأن ترسلها لمن
يَعْرفك ويَعْرف مقاصدك، ولا يصلح أن ترسلها لشخص لا يعرف مقاصدك،
أو لشخص شديد الحساسية سيئ الظن؛ فمراعاة تلك الأحوال أمر مطلوب.
وكم حصل من جراء التفريط بذلك الأدب من إساءة ظن،
وقيام لسوق العداوة.
خامس عشر: عدم النظر في جوالات الآخرين واستعراض
الرسائل دون رضاهم:
فذلك من كشف الستر، ومن التطفل المذموم، بل هو ضرب من ضروب
الخيانة، وباب من أبواب سوء الظن؛ لأن الناظر في رسائل جوال غيره ربما
رأى رسالة ففهمها على غير وجهها،
أو ظن أنها أرسلت إلى امرأة يعاكسها وقد يكون صاحب الجوال أرسلها
إلى زوجته.
وقد تكون الرسالة وردت إليه وهو لم يرض بها، فيسيء الناظرُ الظنَّ في
صاحبه وهو براء من ذلك.
وهذا يؤكد ما مضى التنبيه عليه من حفظ الجوال، والحذر من إلقائه بين
الآخرين، ويوجب أن يستحضرالعاقل أنه ربما استعرض الجوالَ غير صاحبه
فيرى الرسائل ويكشف الستر، وربما أساء الظن

وينبغي للمرسل أن يحتاط لذلك، خصوصاً النساء؛ لأنه ربما استعرض الجوال
زوج صاحبتها، أو أخوها، وربما كان مريض النفس، فكان ذلك سبباً فيما
لا تحمدعقباه

سادس عشر: ترك الإنكار على من أرسل رسالة لا تليق:
فهذا ممالا ينبغي، بل على المسلم إذا وصلت إليه رسالة لا تليق
أن يبادر في الإنكار على صاحبه بالرفق واللين؛ ففي هذا إقامة لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفيه تواصٍ بالحق، وتنبيهٌ على الخطأ، وتعليم للجاهل إذا كان المرسل لا يفقه ماأرسل.
كما يحسن بالإنسان أن يبادر إلى مسح الرسالة السيئة؛ حتى
يسلم من الحرج إذا ضاع جواله، أونسيه في مكان ما،
أو وقع في يد غيره.
سابع عشر: الحذر من استعمال الجوال للمعاكسات:
وهذا الأمر يكاد يكون أخطر ما في الجوال؛ فقد كان العقلاء في السابق
يحذِّرون خطر الهاتف، وينبهون على وجوب أخذ الحيطة من وضعه فى
أيدي السفهاء، فجاء الجوال، فعم وطم، وصار بيد العاقل والسفيه، والرجل والمرأة، والصغير والكبير.
فالواجب على العقلاء أن يتنبهوا لهذا الخطر الذي سَهَّل مهمة المعاكسات
كثيراً، والواجب -أيضا- على المتلاعبين بالأعراض أن يحذورا عاقبة أمرهم،
وأن يراقبوا ربهم، وأن يستحضروا اطلاعه عليهم.
كما يجب عليهم أن يقفوا مع أنفسهم وقفة صادقة، وأن يدركوا أن السعادة
الحقة لا تكون بهذه الأساليب المحرمة، بل إن تلك الأساليب أعظم أسباب اضطرابهم وقلقهم، وحيرتهم، وفساد أحوالهم،وضياع أموالهم.
كما أنها سبب لفضيحتهم وشقائهم، ودمارهم في الدنيا والآخرة، ومن ترك
شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، ولذة العفة خير من لذة الشهوة المحرمة.
ثامن عشر : الحذر من كثرة العبث بالجوال في المجالس:
خصوصاً في مجالس الأكابر من أهل العلم والفضل؛ فبعض الناس لا يفتأ يقلب جواله، ويستعرض نغماته وأجراسه، ويلعب في التسالي التي يحتويها الجوال إلى غيرذلك مما لا يليق بالعاقل، ومما يجعله عرضة للتندر، والاستهجان.
تاسع عشر: الحذر من التشبع، والادعاء :
كحال من يريد لفت الأنظار، وإظهار العظمة، وبيان أنه إنسان مهم، حيث
يوهم من حوله بأن فلاناً من أهل الفضل، والمكانة يبحث عنه، ويتصل به.
يقول الشيخ بكرأبو زيد -حفظه الله-: (( في الجماعة أفراد
يحملون همَّ العظمة، وأن يحمدوا بما لم يفعلوا

وقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
(( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور )).
رواه البخاري ( 5219 )، ومسلم ( 2129 ) و( 2130 ).

ومن المهاتفين العُراة إجراؤهم المهاتفة الوهمية لبعض ذوي القدرة، والمكانة،
أو ذوي القدر والجاه واليسار، أو يُسرُّ إلى بعض خواصه أن يتصل به، على
أنه ذاك الذي يشار إليه، فترى المسكين يوهم الحاضرين عنده بالاهتمام البالغ، وبعض العبارات والحركات لهذه المقامات؛ ليبين للحضور أنه شخص مرموق
رفيع المستوى،كأنه يقول: (( هأناذا؛ فاعرفوني )).
وهو اتصال وهميٌّ مكذوب.
وقد شاهدت وشاهدغيري من ذلك عجباً.
والمهم أن يعرف أولئك أنهم عراة، وقلَّ أن تخفى حالهم؛
فلا تسلك أيها المسلم سبيلهم )) .
هذه إشارة عجلى وتنبيهات عابرة حول الجوال وما ينبغي
في أدبه ومالا ينبغي.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع أداب استخدام المحمول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أداب استخدام المحمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ahmedlove :: منتدى البرامج والجوال :: كل مايلزم المحمول-
انتقل الى: